اعتز ياقلبي
بسم الله الرحمن الرحيم

السـلام عليكــم ورحمــة الله وبركــاته

ها هي أمواجنا ترسوا على شواطئكم

تحمل أقلاماً أبدعت في العطاء فلتشاركوها هذا التميز

وهـا نحـن اليــوم نقدم لكــم بعض مما نثرته تلك الأنامل

ونرجــو من الله أن تنــال إعجــاب الجميـــع

زوار أمواجنا نترككــم مع حروفنا المتميزة

ونتمنــي لكـم أجمـل الأوقـات بصحبتنــا في اعتز ياقلبي


أهلا بك ومرحبا يا زائر فى منتديات اعتز ياقلبي
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القمة الإسلامية وتحديات المستقبل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباشا علي سيد



الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4
نقاط : 8
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/01/2011

مُساهمةموضوع: القمة الإسلامية وتحديات المستقبل   الخميس يناير 20, 2011 12:04 am

يعيش العالم الإسلامي مرحلة دقيقة، تتعاظم فيها المهام الموكولة إلى العمل الإسلامي المشترك في مجالاته كافة، وتتزايد فيها الأعباء الملقاة على عاتق قادة الأمة الإسلامية، وعلى النخب الفكرية والثقافية في البلدان الإسلامية، لمواجهة التحديات الكبرى التي تهدّد المصالح العليا للعالم الإسلامي، والتي تستدعي حشد القوى كافة، وتضافر الجهود على شتى المستويات، من أجل تحقيق الأهداف السامية التي يتوقف عليها تطور دول العالم الإسلامي ورقيها وازدهارها، كما يتوقف على تحقيقها استتباب الأمن وترسيخ الاستقرار، واكتساب القوة والمنعة.

إنّ الحجم الكبير للأعباء التي ينهض بها العاملون في مجال العمل الإسلامي المشترك، يدعونا جميعاً إلى مضاعفة الجهد، كلّ من موقعه وفي دائرة اختصاصه، من أجل حماية كيان الأمة الإسلامية ضد كل ما من شأنه أن يضعفها ويفقدها مقومات الحياة الحرة الكريمة، ويحول بينها وبين امتلاك شروط النهضة التي تنطلق من التنمية الشاملة المستدامة، التي هي المحور الرئيس الذي تدور حوله جهود العاملين في هذا المجال الحيويّ.

وإذا كانت الأخطار التي تواجه العالم الإسلامي اليوم متعددة، والتحديات التي تعترض سبيله كثيرة، فإن في مقدمة ذلك كلّه، نقص البنيات التحتية في مجالات التربية والتعليم والعلوم والتكنولوجيا والثقافة والمعلوميات، وعدم قدرة النظم التعليمية على مسايرة المتغيرات الدولية، وقصور الوسائل والموارد والإمكانات المتاحة عن بلوغ المستويات المطلوبة من النموّ المتوازن المتكامل في هذه الحقول التي هي الأكثر أهمية والأشد حيوية للنهوض بالأمم وتحقيق التقدّم والازدهار لها.

إن محاربة الأمية بشقيها التقليدي والرقمي، وتحديث نظم التعليم برؤية شمولية منفتحة على متغيرات العصر ومتطلعة إلى المستقبل، وتطوير البحث العلمي والرفع من مستوى الإنفاق عليه في مختلف حقوله، والنهوض بالتعليم العالي في جميع تخصصاته، هي الأسس القوية لبناء مجتمع المعرفة، والطرق القويمة لإصلاح الأوضاع العامة في شتى مظاهرها، كما أن ترشيد السياسات الوطنية في مجال التربية والتعليم والعلوم والتكنولوجيا والثقافة والمعلوميات، هو المدخل إلى عالم أكثر تقدماً، وأشرق أفقاً، وأهدى سبيلاً نحو المستقبل.

إن المشاكل السياسية والأزمات المستعصية على الحل حتى الآن والقضايا المعقدة التي تطرح على برنامج كل دورة لمؤتمر القمة الإسلامي، وللمؤتمر الإسلامي لوزراء الخارجية، لا ينبغي أن تصرف القادة والمسؤولين والنخب الثقافية والفكرية والإعلامية والمؤسسات والهيئات غير الحكومية، عن الاهتمام المستحق بشؤون التربية والتعليم والثقافة والعلوم في أبعادها الواسعة الممتدة، وبقضايا بناء الإنسان وتأهيله لخوض غمار الحياة بمقدرة وكفاءة وبثقة وأمل.

فالتقارير الدولية، خاصة تقرير البنك الدولي، وتقرير التنمية البشرية، تقدم لنا صورة لا نرضاها لأوضاع التعليم والبحث العلمي وتنمية المجتمع من الناحيتين التربوية والاقتصادية في العالم الإسلامي. وهو الأمر الذي يمثل للبلدان الإسلامية تحدياً كبيراً، يتوجب علينا أن نعترف بخطورته، وأن لا نشكك فيه، أو نردد فيما بيننا أن هذه التقارير مغرضة. فالواقع في بلدان العالم الإسلامي، في هذه الميادين ذات الصلة بالتنمية البشرية، هو واقع يبعث على القلق. والاعتراف بهذا الواقع على حقيقته، هو الخطوة الأولى نحو علاج المشاكل علاجاً شاملاً، بالمنهج العلمي، وبالفكر النيّر، وبالرؤية الواضحة إلى الأمور جميعاً.

لقد كان برنامج العمل العشري الذي اعتمدته القمة الإسلامية الاستثنائية الثالثة المنعقدة في مكة المكرمة في شهر كانون الأول (ديسمبر) 2005، خطة عمل طموحاً بالغة الأهمية شاملة للنهوض بالعالم الإسلامي من النواحي كافة، فقد حث هذا البرنامج المؤسسات والمنظمات الدولية المتخصصة لبذل جهود أكبر في التخفيف من حدة الفقر في الدول الأعضاء الأقل نمواً، ومساعدة المجتمعات المسلمة واللاجئين والنازحين في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي والجماعات والمجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء، كما حث الدولَ على المساهمة في الصندوق العالمي للتضامن ومكافحة الفقر، وتحسين وإصلاح مؤسسات التعليم ومناهجه في جميع مراحله، وربط استراتيجيات الدراسات الجامعية العليا بخطط التنمية الشاملة، مع إيلاء الأولوية لدراسة العلوم والتقنية، وتسهيل التفاعل العلمي وتبادل المعارف فيما بين المؤسسات الأكاديمية في الدول الأعضاء.

وحث برنامج العمل العشري أيضاً الدولَ الأعضاء على السعي إلى تعليم متميز بالجودة يعزز الإبداع والابتكار والبحث والتطوير، واستيعاب الكفاءات ذات المؤهلات العالية داخل العالم الإسلامي، ووضع استراتيجية شاملة للاستفادة منها، والحد من ظاهرة هجرة العقول، وتكليف الأمانة العامة بدراسة إنشاء جائزة منظمة المؤتمر الإسلامي للإنجازات العلمية المتميزة للعلماء المسلمين. ودعا البرنامج الدولَ الأعضاء إلى تشجيع برامج البحث والتطوير، أخذاً في الاعتبار أن النسبة العالمية في هذا النشاط في الدول المتقدمة هي 2 في المائة من إجمالي الناتج المحلي. كما دعا الدولَ الأعضاء إلى مراعاة ألا تقل مساهمتها في هذا النشاط عن نصف هذه النسبة، وإلى العمل على الاستفادة من النتائج المهمة للقمة العالمية لمجتمع المعلومات المنعقدة في تونس التي أسهمت فيها جميع الدول الأعضاء بصفة بناءة، بغية التقليص من الفجوة الرقمية بين الدول المتقدمة والدول النامية، ودعا البرنامج العشري الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي إلى متابعة هذه النتائج لتعزيز قدرات الدول الأعضاء على الانخراط في مجتمع المعرفة بما يدعم مسيرة التنمية للعالم الإسلامي، وتشجيع المؤسسات ومراكز البحوث الوطنية الحكومية والخاصة على الاستثمار في بناء القدرات التقنية لا سيما في مجال التكنولوجيا المتقدمة كالحصول على التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية، ومراجعة أداء المؤسسات الجامعية المنتمية لمنظمة المؤتمر الإسلامي لتحسين فعالياتها ونجاعتها، والدعوة إلى المساهمة في الوقفين المخصصين للجامعتين الإسلاميتين في النيجر وأوغندا، وتقديم الدعم إلى الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا، وإيلاء اهتمام خاص بتعليم المرأة ومكافحة الأمية في أوساط النساء، والسعي إلى توفير تعليم أساس مجاني وذي نوعية جيدة لجميع الأطفال، وتعزيز القوانين الرامية إلى الحفاظ على رعاية الأطفال وتمتعهم بأعلى المستويات الصحية الممكنة، واتخاذ تدابير فعالة لرعاية الأطفال وحمايتهم من جميع أشكال العنف والاستغلال.

هذه الأهداف التي أصبحت بمثابة تعهدات تلتزم بها الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، تشكل إطاراً واسعاً للعمل الإسلامي المشترك في أكثر المجالات حيوية، وهو التربية والعلوم والثقافة التي تنهض بها الإيسيسكو.

إنّ من أقوى الرّدود على ما يواجه الأمة الإسلامية في هذه المرحلة من تحديات ومؤامرات وأخطار وصعاب، تقوية البنية التعليمية، وتجديد العمل الثقافي في مجالاته كافة. وترسيخ القاعدة العلمية، وتطوير النظم المعلوماتية، وتحديث مناهج التأهيل والتدريب والتكوين للأجيال الجديدة حتى لا تخرج إلى سوق العمل فلا تلقى فرصاً مناسبة لها، فتصاب بخيبة الأمل، وتمتلئ نفوسها باليأس ويهيمن عليها الشعور بالإحباط، فتنزلق إلى مهاوي الانحراف، ولربما أدى بها الأمر إلى السقوط في هوة التطرف المرذول الذي يدمر فيها بذرة الخير، ويُحيلها إلى عناصر مسيئة للمجتمع مضرة بمصالحه.

وينبغي أن نتحلى بالشجاعة والصراحة لنقول إن العالم الإسلامي يعيش أوضاعاً غير مطمئنة بسبب كثرة الخلافات وتنامي التوترات وتفاقم الأزمات وتضخم المشكلات مما يعوق حركته نحو التطور المنشود.

وهذا هو التحدي الكبير الذي يواجهنا. ولذلك فإن معالجة هذه القضايا بروح الأخوة الإسلامية، ومن منطلق التضامن والتكامل، ستعزز قدرة العالم الإسلامي على صدّ الهجمات التي يتعرض لها، سواء في وحدته وتضامنه، وفي استقلال دوله وسيادتها، وفي حق شعوبه في الحياة الحرة الكريمة، أو في دينه وثقافته، وفي مقدساته وثوابته الحضارية.

إن الردّ على الهجوم الكاسح الذي تتعرض له مقدسات المسلمين، وقيم الأمة وخصوصياتها، وتتعرض له أيضاً، شعوب إسلامية تسعى من أجل الحرية والاستقلال وبسط السيادة الكاملة على أراضيها، لا سبيل إلى مواجهته إلاّ بالعمل الدؤوب لتقوية البناء من الداخل، وتحصين الذاتية الإسلامية الحضارية، والحفاظ على هويتها من التلاشي والذوبان، لأنها الرصيد الذي لا يمكن التفريط فيه، وبنشر المعلومات الصحيحة والحقائق المغيبة عن غالبية شعوب العالم بسبب الإعلام المنحاز وقوى التعصب والعنصرية في العديد من دول الغرب.

فهل تنجح القمة الإسلامية في تمهيد الطريق نحو تحقيق هذه الآمال؟.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دمعة أمل
Admin
Admin
avatar

الجنس الجنس : انثى
عدد المساهمات : 948
نقاط : 1305
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/12/2010
الموقع : اعتز يا قلبي

مُساهمةموضوع: رد: القمة الإسلامية وتحديات المستقبل   الأحد مارس 06, 2011 3:48 am

ررررررروعة ما نقلته لنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
القمة الإسلامية وتحديات المستقبل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اعتز ياقلبي :: المنتديات العامة :: منتدى النقاشات وتبادل الاراء-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» بســــــ الله ــــم الـــ الرحيم ـــرحمن
الأربعاء يوليو 03, 2013 4:18 pm من طرف ahmadawni

» خاطر من كل قلبي :o
الأحد مايو 12, 2013 10:12 pm من طرف معتز

» آآعلاف شخصيتك من اول حرف باسمك ....
السبت مايو 04, 2013 7:20 am من طرف روح الروح

» الكل يدخل ويكتب رد؟؟؟
السبت مايو 04, 2013 7:18 am من طرف روح الروح

» التفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ صيدلية كاملة ــــــــــــــــــــــاح
الثلاثاء يناير 15, 2013 12:09 am من طرف دمعة أمل

» بوح الصور ووصف المشاعر
الأحد أكتوبر 07, 2012 4:17 pm من طرف NOR_7ayate

» هل انت (مع ) او (ضد )
الأربعاء سبتمبر 26, 2012 5:17 am من طرف NOR_7ayate

» اغنية الاطفائية لكل الموجودين
السبت سبتمبر 22, 2012 12:46 pm من طرف دمعة أمل

» اغنية غلطان استاهل اكتر
السبت سبتمبر 22, 2012 12:45 pm من طرف دمعة أمل

» اغنية هما مالهم بينا يا ليل
الأربعاء سبتمبر 19, 2012 4:22 am من طرف NOR_7ayate

» إذا لاحظت هذه الأمور في منزلك..فاعلم ان بيتك مسكون
الثلاثاء سبتمبر 11, 2012 4:56 am من طرف عازفة الصوت الحزين

» تهنئه من الروح
الإثنين سبتمبر 10, 2012 6:37 am من طرف عازفة الصوت الحزين

» ألــــــــــوداع
الإثنين سبتمبر 10, 2012 6:34 am من طرف عازفة الصوت الحزين

» قلوب بيضاء لا تعرف الحقد ولا الكره
الأحد سبتمبر 09, 2012 1:03 pm من طرف عازفة الصوت الحزين

» الانقلاب طلع براسي ....
الأحد سبتمبر 09, 2012 12:56 pm من طرف عازفة الصوت الحزين

» شو راح تسوى لو اصبحت ولو ليوم رجل ؟؟؟؟
الأحد سبتمبر 09, 2012 12:54 pm من طرف عازفة الصوت الحزين

» اهداء لاغلى شخص اتخلى عني
الجمعة سبتمبر 07, 2012 8:13 pm من طرف دمعة أمل

» انسان لا تحب ان ترى دموعه
الجمعة سبتمبر 07, 2012 4:35 am من طرف عازفة الصوت الحزين

» المراة تضعف امام 6 انوااع من الرجاال .......
الخميس سبتمبر 06, 2012 5:21 am من طرف عازفة الصوت الحزين

» هل فعـلآ نـحـن جــــيـــل فـاشـل؟؟؟!!
الجمعة أغسطس 31, 2012 9:16 am من طرف عازفة الصوت الحزين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
دمعة أمل
 
عيون لاتبصر
 
إحساس أنثى
 
mado
 
عازفة الصوت الحزين
 
على جنبات المحبة
 
@شهرزاد@
 
حبيب العمر
 
NOR_7ayate
 
روح الروح
 
ننبه الزوار الكرام بأننا  نقوم بتقعيل الاشتراكات اولا بأول hitstatus